اسودمصرالسيدسعيد

موقع عربي شامل\ يهتم بجميع النشاطات\ والمجالات للنقاش المفتوح الهادف و البناء\ و المواضيع العامة\ كتب نادرة في كل مجال
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول

اسودمصرالسيدسعيد :: القسم الطبي بموقعنا :: الطب البديل والعلاج بالاعشاب

شاطر
فوائد الفواكة و الخضار المجمدة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 4:27 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العام
الرتبه:
المراقب العام
الصورة الرمزية

فيصل

البيانات
الجنس : ذكر
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: فوائد الفواكة و الخضار المجمدة



فوائد الفواكة و الخضار المجمدة





تشكل الخضر والفواكه ركناً مهماً من أركان التغذية الصحية، لأنها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والألياف التي تعزز من الصحة وتقي من الأمراض، من هنا يجب الحرص على تناول ما يكفي منها يومياً لأنها تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية ومن بعض أنواع السرطانات. وتوصي منظمة الصحة العالمية بضرورة استهلاك خمس حصص منها، أي ما لا يقل عن 400 غرام كل يوم.

لكن ما الأفضل: خضر وفواكه طازجة أم مجمدة؟

النصيحة المعمول بها حتى الآن هي تناول الخضر والفواكه الطازجة لأنها تزخر باحتياطي أكبر من العناصر الغذائية الضرورية لعمل خلايا وأجهزة الجسم ولحماية الأخير من الاضطرابات والأمراض التي تتربص به شراً.
فوائد الفواكة و الخضار المجمدة Veggies_01
في شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي، كشفت دراسة علمية نشرت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية، عن معلومات مثيرة للغاية، مفادها أن الخضر والفواكه المجمّدة أو المجلدة قد تكون أكثر قيمة غذائية وصحية من الطازجة، كونها تحتوي على قدر أكبر من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة التي تحارب السرطان والأمراض المختلفة، وتساهم في تحسين قدرات المخ ووظائف الجلد والعيون.

وحصل البحاثة على المعلومات المثيرة بعد إجراء دراستين مفصلتين أشرف عليهما علماء من جامعة شستر الذين أكدوا ضرورة تجاهل الرأي القائل بأن الأطعمة الطازجة أفضل من ناحية القيمة الغذائية مقارنة بمثيلتها المجمدة، بل أن العكس هو الصحيح غالباً. ودلل الباحثون على صحة هذه النتائج، مشيرين إلى أن الجزر المجمّد يحتوي على ثلاثة أضعاف مركب "ليوتين" وضعف تركيز مادة "بيتا كاروتين" مقارنة بالثمار الطازجة، كما أن الجزر يحتوى على قدر أكبر من فيتامين سي ومركبات البوليفينول، والأمر نفسه ينطبق على التوت الأزرق والفول الأخضر.
فوائد الفواكة و الخضار المجمدة Veggies_03
مهلاً، قد يكون الباحثون على صواب في ما حصلوا عليه من معلومات تعتبر مثيرة فعلاً، خصوصاً من ناحية تراكيز بعض المكونات في الأطعمة المجمدة مقارنة بمثيلاتها في الأغذية الطازجة، وهذا بالتالي ما قد يدفع الكثيرين للانجرار وراء هذه الأغذية بحجة أنها أكثر صحية.

نعم، إن الخضر والفواكه المجمدة قد تكون أكثر قيمة غذائية عندما يتم تجميدها فوراً بعد جنيها مقارنة بالخضر والفواكه التي تباع على أنها طازجة بعد وقت يقصر أو يطول من قطافها. وحتى تكون الخضر والفواكه صحية يجب أن تتوافر بعض الشروط:

1- أن تكون طبيعية وغير معالجة اصطناعياً.
2- أن تكون مجمّدة بطريقة التجميد السريع من أجل الحفاظ على أكبر قدر من العناصر الغذائية، خصوصاً من جهة الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
3- أن تكون المضافات التي تمزج معها مفيدة للصحة ولا تضر بها.
4- أن تذاب بطريقة سليمة قبل استعمالها، لأن غالبية الطرق المستعملة غير صحية.
فوائد الفواكة و الخضار المجمدة Veggies_04
في كل الأحوال، الخضر والفواكه، طازجة أكانت أم مجمدة، يجب أن تكون حاضرة باستمرار في الوجبات اليومية، لأنها تزود الجسم بمكونات مهمة للغاية هي مضادات الأكسدة، التي تقوم بدور أساس في حماية الخلايا من براثن الجذور الكيماوية الحرة التي تزرع الدمار أينما تسنى لها ذلك. إن عالم الخضر والفواكه غني جداً بمضادات الأكسدة التي تعمل على رصد الجذور الحرة لتبطل عملها وتمنعها من ضرب أهدافها.





توقيع : فيصل






الإشارات المرجعية


الــرد الســـريـع
..





فوائد الفواكة و الخضار المجمدة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع