الجمعة أغسطس 02, 2013 1:53 am | المشاركة رقم: # |
---|
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | المديرالعام | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
البيانات | الجنس : | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: رسائل من كلام الحسن البصري رحمه الله
رسائل من كلام الحسن البصري رحمه الله من الحسن البصري إلى كل ولد آدم
• يا ابن آدم عملك عملك فإنما هو لحمك و دمك فانظر على أي حال تلقى عملك .
** • إن لأهل التقوى علامات يعرفون بها : صدق الحديث ووفاء بالعهد و صلة الرحم و رحمة الضعفاء وقلة المباهاة للناس و حسن الخلق وسعة الخلق فيما يقرب إلى الله ** • يا ابن آدم إنك ناظر إلى عملك غدا يوزن خيره وشره فلا تحقرن من الخير شيئا و إن صغر فإنك إذا رأيته سرك مكانه. ولا تحقرن من الشر شيئا فإنك إذا رأيته ساءك مكانه. فإياك و محقرات الذنوب. ** • رحم الله رجلا كسب طيبا و أنفق قصدا و قدم فضلا ليوم فقره و فاقته. ** • هيهات .. هيهات ذهبت الدنيا بحال بالها وبقيت الأعمال قلائد في أعناقكم ** • أنتم تسوقون الناس والساعة تسوقكم و قد أسرع بخياركم فماذا تنتظرون ؟!! ** • يا ابن آدم بع دنياك بآخرتك .. تربحهما جميعا و لا تبيعن آخرتك بدنياك .. فتخسرهما جميعا. ** • يا ابن آدم إنما أنت أيام ! كلما ذهب يوم ذهب بعضك فكيف البقاء ؟! ** • لقد أدركت أقواما .. ما كانوا يفرحون بشئ من الدنيا أقبل و لا يتأسفون على شئ منها أدبر لهي كانت أهون في أعينهم من التراب فأين نحن منها الآن ؟! ** • إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه يقول : ما أردت بكلمتي ؟ يقول : ما أردت بأكلتي ؟ يقول : ما أردت بحديث نفسي ؟ فلا تراه إلا يعاتبها ** • أما الفاجر : نعوذ بالله من حال الفاجر. فإنه يمضي قدما و لا يعاتب نفسه .. حتى يقع في حفرته وعندها يقول : يا ويلتى يا ليتني .. يا ليتني .. و لات حين مندم !!! ** • يا ابن آدم إياك و الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة و ليأتين أناس يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فما يزال يؤخذ منهم حتى يبقى الواحد منهم مفلساً ثم يسحب إلى النار ؟ ** • يا ابن آدم إذا رأيت الرجل ينافس في الدنيا.. فنافسه في الآخرة يا ابن آدم نزّه نفسك فإنك لا تزال كريما على الناس و لا يزال الناس يكرمونك .. ما لم تتعاط ما في أيديهم فإذا فعلت ذلك : استخفّوا بك و كرهوا حديثك و أبغضوك ** • أيها الناس: أحبّوا هونا و أبغضوا هونا فقد أفرط أقوام في الحب.. حتى هلكوا و أفرط أقوام في البغض .. حتى هلكوا . ** • أيها الناس لو لم يكون لنا ذنوب إلا حب الدنيا لخشينا على أنفسنا منها إن الله عز وجل يقول : {تريدون عرض الدنيا و الله يريد الآخرة }( الأنفال : 67 ) فرحم الله امرءاً .. أراد ما أراد الله عزّ و جلّ . ** • أيها الناس لقد كان الرجل إذا طلب العلم : يرى ذلك في بصره و تخشّعه و لسانه ويده وصلاته و صلته وزهده أما الآن .. !! فقد أصبح العلم ( مصيدة ) و الكل يصيد أو يتصيد إلا من رحم ربك و قليل ما هم. ** توشك العيـن تغيـض ***و البحـيـرات تـجـفّ. بعضنا يصطاد بعضاً***و الشـبـاك تخـتـلـف. ذا يجـئ الأمـر رأسـا***ذا يـــدور أو يــلــف. و الصغيـر قـد يعـفو*** الكبـيـر لا يـعــف. و الإمــام قــد يـسـف***والصغيـر لا يـسـف. و الثيـاب قـد تصـون***و الثيـاب قـد تشـف . و البغـي قــد تــداري***سـمـهــا و تـلـتـحـف. و الشـتـات لا يـــزال***يـأتـلـف و يخـتـلـف . و الخطيـب لا يــزال***بالعـقـول يسـتـخـف . و القـلـوب لا تـــزال***للـشـمـال تـنـحـرف . و الصغير بات يدري***كيف تؤكـل الكتـف . لا تخادع يـا صديقـي***بالحقـيـقـة اعـتــرف.
** • لقد رأيت أقواما.. كانت الدنيا أهون عليهم من التراب و رأيت أقواما .. يمسي أحدهم و ما يجد إلا قوتا فيقول : لا أجعل هذا كله في بطني ! لأجعلن بعضه لله عز وجل ! فيتصدق ببعضه وهو أحوج ممن يتصدق به عليه ! ** • يا قوم إن الدنيا دار عمل من صحبها بالنقص لها و الزهادة فيها سعد بها و نفعته صحبتها . ومن صحبها على الرغبة فيها و المحبة لها شقي بها . و لكن أين القلوب التي تفقه ؟ و العيون التي تبصر ؟ والآذان التي تسمع ؟ ** • أين منكم من سمع ؟!! لم أسمع الله عزّ و جلّ.. فيما عهد إلى عباده و أنزل عليهم في كتابه : رغب في الدنيا أحدا من خلقه و لا رضي له بالطمأنينة فيها و لا الركون إليها بل صرّف الآيات و ضرب الأمثال : بالعيب لها و الترغيب في غيرها ** • أفق يا مغرور تنشط للقبيح و تنام عن الحسن و تتكاسل إذا جدّ الجد !!! ** الـقـلـب يـنـشــط للـقـبـيـح وكــم يـنــام عـــن الـحـسـن يـا نفـس ويـحـك مــا الــذي يرضيك فـي دنيـا العفـن ؟! أولــى بـنـا سـفـح الـدمــوع و أن يجـلـبـبـنـا الـــحـــزن أولـــى بــنــا أن نــرعــوي أولـى بـنـا لـبـس ( الكـفـن) أولـى بنـا قـتـل ( الـهـوى )في الصـدر أصبـح كالوثـن فـأمـامـنـا ســفــر طــويـــل بــعـــده يــأتـــي الــســكــن إمـا إلــى ( نــار الجحـيـم )أو الجنان : ( جنـان عـدن ) أقسـمـت مــا هــذي الحـيـاةبـهـا المـقـام أو ( الـوطــن) فـلـم الـتـلـوّن و الـخــداع ؟لم الدخول على ( الفتن ) ؟! يكـفـي مصـانـعـة الـرعــاع مــع التقـلـب فـــي الـمـحـن تـبــا لــهــم مــــن مـعـشــرألـفــوا مـعـاقـرة ( الـنـتـن) بـيــنــا يــدبّـــر لــلأمــيــن أخـو الخيانـة ( مؤتـمـن ) ! تــبـــا لـــمـــن يـتـمـلـقــون و ينطـوون علـى ( دخــن ) تـــبـــا لـــهـــم فـنـفـاقــهــم قـد لطّـخ ( الوجـه الحسـن) تبـا لـمـن بــاع ( الجـنـان )لأجـل ( خـضـراء الـدمـن)
** • أفيقوا يأهل الغفلة فالقافلة قد تحركت و عند الصباح .. يحمد القوم السّرى {أفأمن أهل القرى أن يأتيها بأسنا بياتاّ وهم نائمون أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون } ( الأعراف : 97-99) ** • تباً لطلاب الدنيا وهي دنيا !!! و الله لقد عبدت بنو إسرائيل الأصنام بعد عبادتهم للرحمن و ذلك بحبهم للدنيا ** • و الله ما صدّق عبد بالنار.. إلا ضاقت عليه الأرض بما رحبت و إن المنافق المخدوع : لو كانت النار خلف هذا الحائط لم يصدق بها .. حتى يتهجم عليها فيراها ! ** • القلوب .. القلوب إن القلوب تموت و تحيا فإذا ماتت : فاحملوها على الفرائض فإذا هي أحييت : فأدبوها بالتطوع . ** • المؤمن !!! ما المؤمن ؟ و الله ما المؤمن بالذي يعمل شهراً أو شهرين أو عاماً أو عامين لا و الله ما جعل الله لمؤمن أجلا .. .. ( دون الموت )
** • الذنوب و هل تتساوى الذنوب؟ إن الرجل ليذنب الذنب فما ينساه وما يزال متخوفا منه أبدا حتى يدخل الجنة ** • الدنيا .. وهموم الدنيا و التحسر على ما فات يجعل الحسرة حسرات. ** • إن المؤمن إذا طلب حاجة فتيسرت .. قبلها بميسور الله عزّ و جلّ و حمد الله تعالى عليها و إن لم تتيسر .. تركها و لم يتبعها نفسه ** • ( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير و ليس ذلك لأحد إلا المؤمن إن أصابته سراء شكر: فكان خيرا له و إن أصابته ضراء صبر : فكان خيرا له ) .
** • نعمت الدار كانت ( الدنيا ) للمؤمن و ذلك أنه عمل قليلاً و أخذ زاده منها إلى ( الجنة ) . و بئست الدار كانت للكافر و المنافق ذلك أنه تمتع ( ليالي ) و كان زاده منها إلى ( النار ) . { فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور }( آل عمران : 185 ) ** • إن المؤمن قوّام على نفسه يحاسب نفسه لله عزّ و جلّ و إنما خفّ الحساب يوم الحساب .. على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا و إنما شق الحساب .. على قوم أخذوها من غير محاسبة . ** • يا قوم تصبروا و تشددوا فإنما هي ليالٍ تعد و إنما أنتم ركب وقوف يوشك أن يدعى أحدكم فيجيب فيذهب به و لا يلتفت فانقلبوا بصالح الأعمال . ** • إن هذا الحق قد أجهد الناس و حال بينهم وبين شهواتهم و إنما صبر على الحق : من عرف فضله و رجا عاقبته. ** • أفق يا مغرور من غفلتك و ابك على خطيئتك. إذا خاف ( الخليل ) .. و خاف ( موسى ) .. كذا خاف ( المسيح ) .. و خاف ( نوح ) .. وخاف ( محمد) خير البرايا فمالي لا أخاف و لا أنوح ؟! • و يحك يا ابن آدم هل لك بمحاربة الله طاقة ؟! إنه من عصى ربه فقد حاربه ! ** • يا هذا أدم الحزن على خير الآخرة لعله يوصلك إليك . وابك في ساعات الخلوة لعل مولاك يطلع عليك فيرحم عبرتك فتكون من الفائزين . ** • يا هذا رطّب لسانك بذكر الله وندّ جفونك بالدموع .. من خشية الله فوالله ما هو إلا حلول القرار : في الجنة أو النار ليس هناك منزل ثالث من أخطأته الرحمة صار و الله إلى العذاب . ** • لا يزداد المؤمن صلاحا.. إلا ازداد خوفا حتى يقول : لا أنجو ! أما الفاسق فيقول : الناس مثلي كثير و سيغفر لي ، و لا بأس علي ، فرحمة الله واسعة والله غفور رحيم ! أكمل يا مغرور ولا تقل : فويل للمصلين ! {قال عذابي أصيب به من أشاء و رحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة و الذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة و الإنجيل يأمرهم بالمعروف و ينهاهم عن المنكر و يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث و يضع عنهم إصرهم و الأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه و اتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون } ( الأعراف : 156-157) واقرأ يا مغرور ! { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ( الأعراف : 56 ) و اقرأ يا مغرور : { و إني لغفار لمن تاب و آمن و عمل صالحاً ثم اهتدى }( طه : 82 ) و اقرأ يا مغرور : { فاغفر للذين تابوا و اتبعوا سبيلك و قهم عذاب الجحيم } ( غافر : 7 ) و لكن الفاسق المغرور يخدع نفسه فيؤجل العمل و يتمنى على الله تعالى. *** • السنة .. السنة وطّنوا النفوس على حبها وتعظيمها و الحنين إليها فقد جاء في الأثر : لما اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم المنبر .. حنّت الجذع .. كما يحنّ الفصيل إلى أمه و بكت بكاء الصبي !! يا عباد الله ! الخشبة تحنّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم شوقاً إليه ! فأنتم أحق أن تشتاقوا إلى لقائه . ** • و اعلم يا هذا أن خطاك خطوتان : خطوة لك و خطوة عليك فانظر أين تغدو ؟ و أين تروح ؟ ** • الموت .. الموت { كل نفس ذائقة الموت } ( آل عمران : 185 ) ( الأنبياء : 35 ) ( العنكبوت : 57 ) يحق لمن يعلم : أن الموت مورده و أن الساعة موعده و القيام بين يدي الله تعالى مشهده يحق له أن يطول حزنه . ** • يا هذا صاحب الدنيا بجسدك وفارقها بقلبك و ليزدك إعجاب أهلها بها .. زهدا فيها و حذرا منها فإن الصالحين كانوا كذلك . ** • { كل نفس ذائقة الموت } فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لب فرحا . ** • و اعلم يا هذا أن المؤمن في الدنيا كالغريب لا يأنس في عزها و لا يجزع من ذلها للناس حال و له حال . ** • و احذر ( الهوى ) فشرُ داء خالط القلب : الهوى ** • و احرص على العلم و أفضل العلم : الورع و التوكل ** • و اعلم أن العبد لا يزال بخير ما إذا قال.. قال لله و إذا عمل .. عمل لله ** • واعلم أن أحب العباد إلى الله .. الذين يحببون ( الله ) إلى عباده و يعملون في الأرض نصحا . و احذر الرشوة فإنها إذا دخلت من الباب .. خرجت الأمانة من النافذة ** • و احذر الدنيا فإنه قلّ من نجا منها وليس العجب لمن هلك .. كيف هلك ؟ و لكن العجب لمن نجا .. كيف نجا ؟! فإن تنج منها تنج من ذي عظيمة و إلا فإني لا أخالك ناجيا . ورغم هذا فالدنيا كلها : أولها و آخرها ما هي إلا كرجل نام نومة فرأى في منامه بعض ما يحب ثم انتبه !!! ** • كيف نضحك ؟ و لعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا فقال : لا أقبل منكم !! ** • يا هذا بع دنياك بآخرتك .. تربحهما جميعا . و لا تبع آخرتك بدنياك .. فتخسرهما جميعا . ** • يا هذا كفى بالموت واعظا و رب موعظة دامت ساعة ثم تنقضي و خير موعظة ما دام أثرها ** • نراع إذا ( الجنائز ) قابلتنا و يحزننا بكاء الباكيات كروعة ثلة لمغار سبع فلما غاب : عادت راتعات !! **** على الخير نلتقي لنرتقي،،
|
| |